السبت، 8 فبراير 2014
الأحد، 2 فبراير 2014
الحجرة النبوية الشريفة
الحجرة النبوية الشريفة
يطلق هذا الاسم على بيت النبي صل الله عليه وسلم
الذي كان يقيم فيه مع أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما .
وقد أكرم الله تعالى عائشة بأن جعل في حجرتها قبر النبي صل الله عليه وسلم
وصاحبيه (الصديق، والفاروق) رضي الله عنهما.
وتقع هذه الحجرة الشريفة شرقي المسجد النبوي الشريف،
وكان يفتح بابها على الروضة الشريفة
لأن النبي صل الله عليه وسلم كان يعطي رأسه لعائشة رضي الله عنها تسرحه وترجله، وهو معتكف بالمسجد.
ولما انتقل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى كان في حجرة عائشة، لأنه استأذن من أمهات المؤمنين أن يُمرَّض في حجرة عائشة رضي الله عنها.
ولما توفى النبي صلى الله عليه وسلم تبادل الصحابة الرأي في المكان الذي يدفن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال الصديق رضي الله عنه إنه سمع حديثاً من رسول صلى الله عليه وسلم :
"إن كل نبي يدفن حيث قبض"
فدفن في هذه الحجرة وكان قبره في جنوبي الحجرة الشريفة.
وظلت عائشة رضي الله عنها تقيم في الجزء الشمالي منها، ليس بينها وبين القبر ساتر،
فلما توفي الصديق رضي الله عنه أذنت له أن يدفن مع النبي صلى الله عليه وسلم، فدفن خلف النبي صلى الله عليه وسلم بذراع ورأسه مقابل كتفيه الشريفين، ولم تضع عائشة رضي الله عنها بينها وبين القبرين ساتراً، وقالت: إنما هو زوجي وأبي.
وبعد أن توفي عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أذنت له بأن يدفن مع صاحبيه، فدفن خلف الصديق بذراع، ورأسه يقابل كتفيه،
فعند ذلك جعلت عائشة رضي الله عنها ساتراً بينها وبين القبور الشريفة، لأن عمر ليس بمحرم لها فاحترمت ذلك حتى بعد وفاته -رضي الله عنهم جميعاً.
وقد وردت أحاديث بأن الملائكة يحفون بالقبر الشريف
ليلاً ونهاراً، ويصلون على النبي صل الله عليه وسلم،.
وقد مرت الحجرة الشريفة بالعديد من الإصلاحات والترميمات فيما يلي:
1) في زيادة عمر بن الخطاب رضي الله عنه للمسجد النبوي الشريف عام 17 هـ أبدل بالجريد الذي كان في البيت جداراً.
2) في زيادة الوليد بن عبد الملك عام 88-91هـ
أعاد عمر بن عبدالعزيز بناء الحجرة الشريفة بأحجار سوداء بنفس المساحة التي بني بها بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم،
ثم بنى حول الحجرة الشريفة جداراً ذا خمسة أضلاع بصورة شكَّل معها في المؤخرة مثلثاً حتى لا تشبه الكعبة المشرفة في بنائها.
3) في عام 557هـ حفر الملك العادل نور الدين
خندقاً حول الحجرة الشريفة، وصب فيه الرصاص للحيلولة بين الجسد الشريف ومن يريد الوصول إليه.
4) وفي عام 668هـ أقام الظاهر بيبرس
مقصورة خشبية ذات حواجز ولها ثلاثة أبواب.
5) وفي عام 694هـ زاد الملك العادل زين الدين كتبغا على حاجز المقصورة حتى أوصله الى سقف المسجد.
6) وفي عام 678هـ أقام السلطان محمد بن قلاوون
قبة فوق الحجرة الشريفة وكانت مربعة في أسفلها
مثمنة في أعلاها وصفحت بألواح من الرصاص.
7) وفي عام 881هـ جدد هذه القبة الناصر حسن بن محمد بن قلاوون.
8) وفي عام 886هـ تأثرت القبة من جراء الحريق الثاني الذي وقع في المسجد.
9) وفي عام 887هـ في عهد السلطان قايتباي،
جدد بناء القبة ووضعت لها دعائم قوية في أرض المسجد، وبنيت بالآجر، كما جعلت للمقصورة الشريفة نوافذ من النحاس من جهة القبلة في أعلاها شبك من النحاس أيضاً أما في الجهات الشمالية والشرقية والغربية فقد جعلت للمقصورة نوافذ من الحديد في أعلاها أشرطة من النحاس وفيها 76 (طاقة).
10) وفي عام 892هـ أعيد بناء القبة مرة أخرى
بالجبس الأبيض بعد أن تشقق أعلاها، وكان ذلك في عهد السلطان قايتباي أيضاً.
11) وفي عام 1233هـ في عهد السلطان محمود بن عبد الحميد أعيد بناء القبة لآخر مرة، حيث تشققت القبة في عهده، فأمر بهدم أعلاها وإعادة بنائه من جديد، حيث لا تزال قائمة إلي اليوم.
12) وفي عام 1253هـ أمر السلطان عبد الحميد
بصبغ القبة باللون الأخضر فأصبحت القبة تعرف بعد ذلك بالقبة الخضراء، وكانت تسمى فيما سبق القبة الزرقاء
أو القبة البيضاء أو القبة الفيحاء
أبواب الحجرة الشريفة:
للحجرة الشريفة – ويطلق عليها المقصورة الشريفة
ستة أبواب كما يلي:
1) الباب الجنوبي: ويسمى باب التوبة، وعليه صفيحة فضية كتب عليها تاريخ صنعه في عام1026هـ.
2) الباب الشمالي : ويسمى باب التهجد.
3) الباب الشرقي : ويسمى باب فاطمة.
4) الباب الغربي : ويسمى باب النبي
(ويعرف بباب الوفود).
5) باب على يمين المثلث داخل المقصورة.
6) باب على يسار المثلث داخل المقصورة.
أول من كسا الدائر المخمس (الخيزران) أم هارون الرشيد، ثم ( ابن أبي الهيجاء ) وزير مصــر
ثم أرسل(المستضيء) كسوة من الديباج البنفسجي
ثم كساه الديباج الأسود الخليفة الناصر
ثم صارت ترسل الكسوة من مصر كل 6 سنوات
من الديباج الأسود المزركش بالحرير الأبيض والمطرز بالذهب والفضة
ثم كساها آل عثمان من بعد ذلك
وأول من جعل الستائر على الأبواب
عبيد الله الحارثي سنة 138هـ .
ويبلغ طول ضلع السور النحاسي الخارجي للمقصورة (16) متراً لضلعيه الشمالي والجنوبي
(15) متراً لضلعيه الشرقي والغربي
وتتراوح أطول الأضلاع من الداخل مابين (4-5-6) أمتار ويبلغ ارتفاع الحجرة (8) أمتار تقريباً
وارتفاع الدائر المخمس من أرض المسجد (7) أمتار
الخميس، 30 يناير 2014
النجاة من الابتلاء
■ عجبتُ لمن ابتُـلى
● ( بغم ) ●
كيف يغفل عن قول :
《لا إلهَ إلاّ أنتَ سُبحانكَ إني كنتُ من الظالمين 》
۞ والله يقول بعدها ۞
《فاستجبنا لهُ ونجيناهُ من الغم 》
■ عجبتُ لمن ابتُـلى
● ( بضرّ ) ●
كيف يغفل عن قول :
《ربي إني مسّنيَ الضرُ وأنتَ أرحمُ الراحمين》
۞ والله يقول بعدها ۞
《فا ستجبنا له وكشفنا ما به من ضر》
■ عجبتُ لمن ابتُـلى
● ( بخوفٍ ) ●
كيف يغفل عن قول :
《حسبي الله ونعم الوكيل 》
۞ والله يقول بعدها ۞
《فانقلبوا بنعمةٍ من اللهِ وفضلٍ لم يمسسهم سوء 》
■ عجبتُ لمن ابتُـلى
● ( بمكرِ الناس ) ●
كيف يغفل عن قول :
《 وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ 》
۞ والله يقول بعدها ۞
《فوقاهُ اللهُ سيئاتِ ما مكروا 》
.
الثلاثاء، 28 يناير 2014
فسبح بحمد ربك
إصابتك بالعين لا تعني أنك جميل أو غني
بل أنت مُقصر في ذكر الله
من الأمور التي كانت تثير انتباهي
أن كل من رأيت من كبار السن الصالحين
اللاهجين بذكر الله،
أنهم يعيشون ( رضاً نفسياً )
هاتين الظاهرتين
( التسبيح ) و( الرضا النفسي )
لم تكونا مرتبطتين في ذهني بصورة واضحة
ولكن مرت بي آية من كتاب الله
كأنها كشفت لي سر هذا المعنى
وكيف يكون التسبيح سائر اليوم
سبباً من أسباب الرضا النفسي.
يقول الحق تبارك وتعالى:
( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها
ومن آنائ الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى )
وقال: ( ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون
فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين )
سبحان من جعل النفوس ترتوي بالرضا
من ينابيع التسبيح
كم نحن مساكين حينما يقول أحدنا :
" أتخرج وأرتاح "
ويقول الآخر: " أتزوج وأرتاح "
ويقول ثالث: " أحصل على وظيفة وأرتاح "
" أشتري بيت أو سيارة وأرتاح "
كم نحن أغرار
غرتنا الدنيا بأكاذيبها وسرابها
أما عباد الله وأولياؤه
فلهم رأي آخر
الاثنين، 27 يناير 2014
رجوتك يا رحيم
اللهم اني اعوذ بك من قهر يؤلمني ومن فكر يقلقني
اللهم يا مالك الكون اكفني شر ما يكون قبل ان يكون
ربي اتمنى ان اغمض عيني ثم افتحها
وقد تبدل الحال
لا اعرف كيف ولكنك على كل شيء قدير
ربي ان قدرتك تفوق قدرة الاطباء
فانزل علي وعلى كل مريض شفاء
اللهم اشف من اتعبه مرضه
وتأخر شفائه
وكثر دائه وقل دوائه
وانت سبحانك عونه وشفائه
يا من غمر العباد بفضله وعطائه
يا رب اجبر بخاطري يا رب
هناك دعوة تختنق في صدري
واطلبها منك بكل ذل وانكسار
يا الله اثلج قلبي بتحقيقها
رجوتك يا رحيم
رب ابطل شر عين
اصابت جسدا فأمرضته
واصابت جمالا فشوهته
واصابت شعرا فاسقطته
واصابت قلبا فاحزنته
اللهم ما انا به من ابتلاء
فاني احتسب اجر صبري عندك
وان كان بسبب ذنوبي
فاني استغفرك واتوب اليك
اللهم ارزقني نعمة يعجز عنها شكري
ولا تبتليني ببلاء يعجز عنه صبري
اللهم اني وكلتك امري
فكن لي خير وكيل
ودبر امري
فاني لا احسن التدبير
اللهم في هذا اليوم
ارح ثم هون ثم اشف كل نفس
لا يعلم بوجعها الا انت
يا خالقي وكلتك امري
واستودعتك همي
فبشرني
بما يفتح السعادة في قلبي
اللهم حرم على قلوبنا حزن الدنيا
وحرم على اجسادنا نار الاخرة
اللهم انك لا تحمل نفس فوق طاقتها
فلا تحملني كرب الحياة
ما لا طاقة لي به
يا رب عبدك عند بابك واقف
يدعوك دعوة من يخاف ويطمع
إن لم اقف بالباب راجي
فلاي باب غير بابك اقرع
ربي انت الميسر وانت المسهل
سهل امري وحقق مطلبي
وسخر لي ما هو خير لي
اللهم رضنا بما قضيت لنا
وعافنا فيما ابتغيت
حتى لا نحب تعجيل ما اخرت
ولا تاخير ما عجلت
اللهم انت تعلم كيف حالي
فهل يا سيدي من فرج قريب يا الله
اللهم لك الحمد في قضائك وقدرك
اللهم اجعل كتابي في عليين
واحفظ لساني عن العالمين
.
خير الملبين
إلهي ومحبوبي
أحبك وأعلم أن أفعالي قاصرة عن بلوغ هذا المقام
ولكني أحبك ، وكفى بك عليماً
الهي من أحبك أحببته
وهذا فضلك
ومن أقبل عليك أقبلت عليه
وهذا كرمك
ومن رجاك كنت خير الملبين
الهي
اقبل بحق فضلك
دعائي
وامنحني بسر كرمك
هنائي
يا رحمـٰن ، يا تواب ، يا ودود
كن لي معينًا على طاعتك
وأنقذني من زلتي واقبل توبتي
وزجني في غمار لطفك الذي هياته للتوابين من عبادك
الهي
بك أقسم أني أحب طاعتك ، وأكره معصيتك
فامنحني من عظيم فضلك
ما يبقي علي محبتي لطاعتك
وكراهيتي لمعصيتك
إلهي
أنا ضائع دونك ، فقير ببعدي عنك ، متجه إليك
فارحم ضياعي وفقري
الهي
اشرح صدري
فأنت الإله الذي أعبد
والرحمن الذي منه أطلب
والتواب الذي إليه أتوجه
والغفور الذي إلى بابه ألتجئ
والودود الذي أسأله خير الحياة وحسن الممات
الحمد لك ، والشكر لك .
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا
محمد النبي المختار الشفيع رحمة العالمين
وعلى آل سيدنا محمد الأطهار
وارضى عن صحبه الأبرار
وارضَ عنَّـا معهم يا عزيز يا غفّار
الأحد، 26 يناير 2014
الفرح والسرور بمولد الرسول
●● قال الحافظ العراقي
إن اتخاذ الوليمة وإطعام الطعام
مستحب في كل وقت
فكيف إذا انضم إلى ذلك الفرح والسرور
بظهور نور رسول الله في هذا الشهر الشريف ولا يلزم من كونه بدعة
كونه مكروها
فكم من بدعة مستحبة قد تكون واجبة
●● قال ابن الجزري:
قد رؤي أبو لهب بعد موته في النوم
فقيل له: ما حالك؟
فقال: في النار
إلا أنه يخفف عني كل ليلة اثنين
وأمص من بين أصبعي ماء بقدر هذا
وأشار لرأس أصبعه -
وأن ذلك بإعتاقي لثويبة
عندما بشرتني بولادة النبي وبإرضاعها له.
فإذا كان أبو لهب الكافر
الذي نزل القرآن بذمه
جوزي في النار بفرحه ليلة
مولد النبي صل الله عليه وسلم
فما حال المسلم الموحد من أمة النبي
يسر بمولده
ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته
لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم
أن يدخله بفضله جنات النعيمة
●● قال الحافظ الدمشقي :
قد صح أن أبا لهب يخفف عنه عذاب النار في مثل يوم الاثنين لإعتاقه ثويبة سرورًا بميلاد النبي
●● قال السيوطي : عندي أن أصل عمل المولد
الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف
●● قال ابن الجوزي عن المولد النبوي:
من خواصه أنه أمان في ذلك العام
وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام
●● قال ابن حجر العسقلاني
حيث قال الحافظ السيوطي:
أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثة
ولكنها مع ذلك اشتملت على محاسن وضدها فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كانت بدعة حسنة
●● قال السخاوي:
لم يفعله أحد من السلف في القرون الثلاثة
وإنما حدث بعدُ
ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار والمدن يعملون المولد ويتصدقون في لياليه
بأنواع الصدقات ويعتنون بقراءة مولده الكريم ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم
●● قال ابن عابدين : اعلم أن من البدع المحمودة عمل المولد الشريف من الشهر الذي ولد فيه صل الله عليه وسلم
●● قال الشيخ النووي:
ومن أحسن ما ابتدع في زماننا
ما يُفعل كل عام في اليوم الموافق
لمولده صل الله عليه وسلم
من الصدقات والمعروف
وإظهار الزينة والسرور
●● قال القسطلاني :
فرحم الله امرءا اتخذ ليالي شهر مولده المبارك أعيادا ليكون أشد علة على من في قلبه مرض وإعياء داء