الاِسْتِبْدَادُ يُقَلِّبُ الحَقَائِقَ فِي الأَذْهَانِ
فَيَسُوقُ النَّاسُ إِلَى اِعْتِقَادٍ
أَنَّ طَالَبَ الحَقُّ فَاجِرٌ
وَتَارِكَ حَقَّهُ مُطِيعٌ
وَالمُشْتَكِي المتظلم مفسد
والنبيه المُدَقِّقُ مُلْحِدٌ
وَالخَامِلُ المِسْكِينِ صَالِحٌ
وَيُصْبِحُ كَذَلِكَ
النُّصْحُ فُضُولًا
وَالغَيْرَةُ عَدَاوَةٌ
وَالشَّهَامَةُ عَتَوْا
وَالحَمِيَّةُ حَمَاقَةٌ
وَالرَّحْمَةُ مَرَضًا
كَمَا يَعْتَبِرُ أَنَّ النِّفَاقَ سِيَاسَةٌ
وَالتَّحَايُلُ كَيَأْسِهِ
وَالدَّنَاءَةُ لُطْفٌ
وَالنَّذَالَةُ دماث